ما هي الكاريزما ؟ ومن هو الكاريزمي ؟

25

ما هي الكاريزما: كلمة كاريزما أصلها يوناني تعني الهدية أو التفضيل الإلهي، فهي تشير إلى الجاذبية الكبيرة والحضور الطاغي الذي يتمتع به بعض الأشخاص، هي القدرة على التأثير على الآخرين إيجابيا بالارتباط بهم جسديا وعاطفيا وثقافيا، سلطة فوق العادة، سحر شخصي ، شخصية تثير الولاء.

و قد حاول البعض ترجمها إلىسحر الشخصية، أو “قوة الشخصيةأو غيرها. و لكني رأيت أن كلا من هذه الترجمات لا توفي الكلمة حقها ذلك أن الانجليزية تحوي هكذا كلمات بمعان منفصلة عن الكاريزمية. وعلى الرغم من صعوبة إيجاد تعريف دقيق لهذه الكلمة إلا انه يمكن ربطها بشخصية معينة و القول إن الشخصية الكاريزمية هي التي لها قدرات غير طبيعية في القيادة والإقناع واسر الآخرين، كما أنها تمتاز بالقدرة على الهام الآخرين عند الاتصال بهم، وجذب انتباههم بشكل أكثر من المعتاد.

مــن هـــو الـكــــاريـــزمـي

انه شخص وجد ليبقى في الذاكرة، لا ينسى أبدا، سواء أحببناه أم كرهناه قدراته هائلة لا حدود لها، أبرزها السيطرة. عندما تقابله يجذبك منذ أول وهلة. له القدرة على البقاء في ذاكرتك وأحاسيسك ومشاعرك.

وبمجرد أن يجالس أو يحادث مجموعة من الأشخاص فانه يلفت الأنظار إليه، ويكون محور اهتمام الناظرين إليه. بل وأكثر من ذلك فان كل من يراه أو يحتك به يحاول تقليده ومجاراة أفعاله ربما دون وعي أو إدراك في كثير من الحالات.

انه إنسان اجتماعي جدا، نشيط، سريع البديهة، محبوب، يعشق التحدي والتغيير، لا يقف أمامه شيء، أفكاره عميقة، صاحب موقف وفكر معين، واثق من نفسه، قادر على الإقناع.

والكاريزما قد تظهر مجال السياسة (كما في شخصية غيفارا و كينيدي وكلينتون و تشرشل وغاندي ومانديلا) أو في مجال الدين، أو عالم الرياضة (كمايكل جوردن وبيكهام وزيدان) أو نجوم الطرب (مثل الفيس برسلي ومايكل جاكسون) كما توجد بنسبة كبيرة جدا لدى نجوم السينما (لدرجة تطلق عليهم صحافة هوليود لقب أنصاف الآلهة.

وعلى الرغم من أن النظريات القديمة كانت تؤمن بإلهية الكاريزما وملاصقتها للشخص منذ ولادته، إلا أن الدراسات الحديثة أثبتت بما لا يدع مجالا للشك أن الكاريزما عبارة عن سلوكيات وتصرفات قابلة للتعلم والاكتساب بالمثابرة والاجتهاد. فقد قدر البروفيسور ريتشارد وايزمان الجزء الطبيعي من الكاريزما بحوالي 50% في حين أن الباقي يكتسب بالممارسة والتعلم.

كما أوضح البروفيسور ريتشارد وايزمان أن هناك ثلاثة عوامل تجعل الشخصية كاريزمية:
– الإحساس العميق بمشاعرها الذاتية.

– القدرة على تمرير المشاعر نحو الآخرين.

– المناعة ضد الكاريزما الخارجية.

كيف تصبح كاريزميا

يورد زغ زغلر في كتابه قمة الأداء (Top Performance) بحثا قامت به كل من مؤسسة ستاندفورد وجامعة هارفارد ومؤسسة كارنيدج. ويوضح هذا البحث أن 85% من أسباب الحصول على وظيفة (ومن ثم الحفاظ عليها و التقدم فيها) مرتبط بمهارات الأشخاص ومعرفتهم في الاتصال والتعامل مع الآخرين (وليس بقدراتهم التقنية) وبهذا فانه بامكاننا ان ندرك اهمية تنمية الشخصية وتطوير قدراتها في التعامل مع الآخرين.

و لقد استطاع بعض المفكرين استخراج مجموعة من العوامل المكونة للشخصية الكاريزمية. وعلى الرغم من الإبهام الذي يحيط بالكاريزما إلا انه يمكن تحديد صفات (أو خطوات) يقترب المرء أكثر من الكاريزمية كلما جمع عددا أكبر منها وأداها بإتقان وعايشها بجدية واهتمام. وفيما ياتي نتناول هذه الصفات بالبحث و التحليل(من كتاب كاريزما السلم الوظيفي):

1.  إياك وتقليد الآخرين(Never Imitate Others).

2.  الثقة بالنفس  (Self Confidence)

3.  الاسترخاء  (Relaxation)

4.  العواطف القوية (Get in touch with your emotions)

5.  التزامن بين لغة الجسم والحديث (Match your body language to your speech)

6.  فكر ثم تكلم(Think before you speak)

7. التكلم باقناع(Speak with conviction)

8.  عامل الناس كما يحبون أن يعاملوا(Treat people as they want to be treated)

9.  الصبر(Patience)

 


المصدر